بعد تراجع قيمتها باكثر من 46% هل تهدد العملات المشفرة الجديدة قوة البيتكوين؟

كشف تقرير اقتصادي عن تراجع حصة العملة المشفرة “بيتكوين ” الي ٤٦٪؜ بداية العام الجاري ، بعدما كانت تستحوذ علي ٧٠٪ من اجمالي حجم العملات الرقمية ، والذي يصل لـ 2.3 تريليون دولار

وارجع التقرير تراجع البيتكوين الي ظهور منافسين جدد علي الساحة والاستحواذ علي حصة اكبر مَن السوق ، مما يشكل تحدياً لقيمتها مستقبلاً ويهددها بتراجع قيمتها السوقية مع المحفزات التي ستقدمها العملات الجديدة

وكشف التقرير عن صعود عملك “إيثر” الي المرتبة الثانية بحصة 15%، فيما ضاعفت مجموعة أخرى من العملات الرقمية خارج الفئة القليلة الأولى حصتها خلال نفس الفترة لتصل إلى 36%.

و يظهر مؤخرا عملات اخري بديلة يبدو انها ستخطو خطوات البيتكوين مثل عملة ايثريوم و Dogecoin و Safemars التي تندرج تحت مسمي Defi و تعتمد في تقنيتها علي Binance smart Chain

واكد عدد من خبراء اسواق المال، ان هناك اهتمام متزايد من جانب المستثمرين للعملات المشفرة لتنويع استثماراتهم في مجموعة اخري من العملات الرقمية، الا ان ذلك مرهون بتقديم محفزات جديدة وعائد افضل .

وقال الدكتور محمد عبد المطلب المحلل المالي ” إن بنك التمويل الأوروبي أصدر شهادات بقيمة 121 مليون دولار باستخدام عملة إيثيريوم، لافتاً الي هذه الخطوة من مؤسسة دولية ذات ثقل أعطى مصداقية لهذه العملة، كما تعطي ميزات مختلفة عن العملات المشفرة الأخرى ولها تطبيقات أخرى مستخدمة، مثل ملكية الأصول الرقمية.

واوضح ان “بيتكوين” لاتزال أكبر عملة مشفرة، لكن الزخم الذي طال الرموز الأخرى بدأ يجذب اهتمامًا متزايدًا، مثل “إيثريوم” التي اخترقت مستوى 3000 دولار لأول مرّة بعد أن تضاعف سعرها هذا العام أربع مرات.

واوضح ان “بيتكوين” لاتزال أكبر عملة مشفرة، لكن الزخم الذي طال الرموز الأخرى بدأ يجذب اهتمامًا متزايدًا، مثل “إيثريوم” التي اخترقت مستوى 3000 دولار لأول مرّة بعد أن تضاعف سعرها هذا العام أربع مرات.

فيما يري إدوارد مويا، كبير المحلل المالي ان “إيثريوم آخذ في الارتفاع ولا يبدو أن هناك الكثير في طريقها .

واوضح ان التوزيع الحالي للحصة السوقية يعكس الهزة التي طالت قطاع العملات المشفرة ، وعدم قدرة بيتكوين علي استرداد كل المكاسب التي فقدتها بعد هبوطها من المستوى القياسي الذي بلغته منتصف أبريل عند 64870 دولارًا تقريبًا.

واوضح ان إدراج شركة Coinbase Global Inc في بورصة نيويورك الشهر الماضي، اعطي ثقة لجذب المزيد من المستثمرين للعملات الرقمية، على الرغم من المخاطر الناجمة عن المستويات العالية من التقلبات والتوسع في التدقيق التنظيمي.

وتعد “إيثر” من العملات التي تحقق معدلات نمو في قيمتها ، حيث بلغت مستوي مستوى 3900 دولار اً

وشهدت العملات المشفرة الأخرى، قفزة في قيمتها خلال الـ 12 شهراً الماضية التي يشار إليها غالبًا باسم “العملات البديلة”، حيث ارتفع سعر Binance Coin بنسبة 3490% ، و عملة Safemars الجديدة التي وصلت لـ ٥٠٠٪ و Dogecoin التي بدأت باعتبارها مزحة في عام 2013، أصبحت الآن مفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي ويروج له أمثال Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، حيث ارتفعت بنسبة 15000% إلى قيمة سوقية تبلغ حوالي 50 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *